2013/04/24

لمحبات المكياج: الطريقة المثلى لاختيار كريم الأساس (الفاونديشن) المناسب لك





 
تطور كريم الاساس في السنوات الأخيرة بشكل كبير للغاية، فبعد أن كانت النساء لعقود مضت يضعن كريم الأساس فيظهر بلون فاتح جدا ويبدو غير مناسب للبشرة أو قد يترك طبقة سميكة على البشرة، أصبح الآن خفيف وكأنه هو البشرة الطبيعية ذاتها ويعطي مظهرا جميلا ومتجانس إلى جانب إخفاء عيوب البشرة وكل ذلك بشكل طبيعي جدا وكأن كريم الأساس لم يوضع أبدا!!
وبالرغم من التطور الكبير في عالم كريم الاساس إلا أن حواء مازالت تجد صعوبة في إختيار كريم الأساس المناسب لبشرتها، ويرجع ذلك في المقام الأول للاختلاف الجذري في نوع ولون البشرة من شخص لآخر.
اليك اذا أفضل طريقة لاختيار كريم الأساس بشرح مفصل. لن تحتاري بعد اليوم لو استخدمتي هذه الطريقة!
 
أولا: اختيار تركيبة مناسبة لبشرتك




 
في العموم فان اختيار تركيبة الفاونديشن المناسبة للبشرة أصبح الآن أسهل من ذي قبل، فكل ما عليك هو البحث عن فاونديشن مكتوب عليه "للبشرة الجافة – For Dry Skin" أو "للبشرة الدهنية For Oily Skin" أو "للبشرة المختلطة For Combination Skin" على حسب نوع بشرتك.
في العموم فإن البشرة الجافة يناسبها فاونديشن سائل أو كريم.
أما البشرة الدهنية فيناسبها فاونديشن بوردة.
 
التجاعيد يناسبها الفاونديشن السائل أكثر من البودرة
 
كقاعدة عامة فإن البودرة ليست مناسبة للبشرة الجافة لأنها تظهر قشور الجفاف بشكل أكبر. كما أنها ليست مناسبة اذا كانت بشرتك بها تجاعيد، لأن البودرة تعزز ظهور التجاعيد فتعطيك سن أكبر من سنك!
الفاونديشن السائل يمكن أن يناسب جميع أنواع البشرة ولكن كما سبق وقلنا اختاري التركيبة المناسبة لبشرتك.
لاحظي ان احتياج بشرتك قد يختلف في المواسم، فذات البشرة الجافة قد لا تكون بشرتها جافة في الصيف، وذات البشرة الدهنية قد لا تكون بشرتها دهنية في الشتاء. لذا فمن الممكن أن تحتاجي لنوعين من الفاونديشن على حسب الموسم واحتياج بشرتك.
 
ثانيا: مستوى التغطية التي يقدمها الفاونديشن
 
صورة لتغطية كاملة
 
صورة لتغطية متوسطة

(المصدر

اسألي العاملين بالمحل عن فاونديشن يوفر التغطية التي تفضلينها. فهناك من يحتاج الى فاونديشن يقدم تغطية "متوسطة" وهناك من يحتاج الى تغطية "كاملة". اختيارك يعتمد على كم العيوب التي تودين تغطيها في بشرك من بثور أو أثار حب شباب وغيرها. ولكن تذكري ان الفاونديشن قادر فقط على تغطية لون البشرة المختلف ولكنه لا يغطي الندبات والجروح.
 
 
ثالثا: اختيار اللون المناسب
 
لو اخترتي لون أفتح أو أغمق من لونك الطبيعي سيكون الفرق واضح جدا مقارنة برقبتك وذراعك
 
 
تعتقد بعض السيدات أن الفاونديشن لابد أن يكون أفتح من لون البشرة الطبيعي، وهذا خطأ كبير. فالفاونديشن لابد أن تكون درجته مماثلة للبشرة على قدر الامكان والا أصبح شكله غريبا وملفت (كما في الصور). كما أن بعض السيدات يعتقدن أن اللون الفاتح سيغطي العيوب الغامقة بالبشرة وهذا أيضا غير صحيح، فاللون المناسب للبشرة سيعطي التغطية المطلوبة، والى جانب ذلك سيكون طبيعي وغير ملفت وكأنه بشرتك الطبيعية بلا مكياج.
 
 
 
يفضل تجربة الفاونديشن الجديد على منطقة الفك وأعلى الرقبة كما في الصورة المرفقة. اختاري أقرب لون للون بشرتك الطبيعي.
 
لاحظي انه من الممكن أن لا تجدي لونك المناسب عند ماركة معينة، لذا يجب أن تجربي الفاونديشن عند أكثر من ماركة.
 
حين تجدي اللون المناسب، لا تشتريه مباشرة! اطلبي عينة من المحل تكفي لاستخدام مرتين أو ثلاثة.
 
 
رابعا: اختبار الفاونديشن بتأني
 
جربي الفاونديشن في اضاءات مختلفة (ضوء الشمس، ضوء قاعة حفلات). تذكري ان الاضاءة في المحل غير مناسبة وقد تعطي انطباع خاطئ عن لون الفاونديشن.
 
كونسيلر به معامل حماية من الشمس يعطي لون أبيض في الفلاش
 
 
أيضا خدي صورة لنفسك بالفلاش واختبري شكل الفاونديشن في الصورة . لماذا؟ الفاونيشن الذي يحتوي على معامل حماية من الشمس (SPF)  قد يكون لونه مناسب لك جدا، ولكن اذا أخذت لنفسك صورة بالفلاش ستجدي أنه يعطي لون أبيض غريب (كما في الصور) ! لذلك يفضل دائما أن تستخدمي الفاونديشن الذي يحتوي على معامل حماية في النهار، وأن تستخدمي فاونديشن لا يحتوي على معامل حماية في السهرات أو في أي مناسبة يحتمل بها التصوير.
 
 
خامسا: اختبريه لعدة ساعات
 
بعد تجربتة الفاونديشن في الاضاءات المختلفة اتركيه بقية اليوم واختبري شكله في نهاية اليوم. بعض أنواع الفاونديشن الرديئة يتغير لونها مع تعرضها للهواء. فقد تضعيها على وجهك وتعتقدي أنها مناسبة جدا لك، لكن بعد عدة ساعات يتغير لونها وتصبح غير مناسبة لبشرتك اطلاقا.
 
أيضا، الفاونديشن الجيد يستمر متواجد على الوجه بنفس مستوى التغطية لعدة ساعات ولا يخف تأثيره بسرعة.
 
 
وأخيرا... اشتري اختيارك بكل ثقة!
 
بعد أن تقومي بكل هذه الاختبارات ستستطيعين أت تقرري بكل ثقة ما اذا كان الفاونديشن الذي وقع اختيارك عليه في البداية يناسبك فعلا، أم انك بحاجة الى رحلة بحث جديدة.
 
تذكري أن كريم الأساس "الفاونديشن" ليس الهدف منه تغطية كل عيوب الوجه، وانما الهدف هو اعطاء شكل أكثر تجانسا وطبيعيا لبشرة الوجه. كما أن وضع كميات كبيرة من كريم الأساس لن يعطي تغطية أكبر، ولكنه سيؤدي الى شكل ظهور طبقة سميكة من الفاونديشن على الوجه.
 
أيضا تذكري أنه لا يمكن استخدام كريم الأساس لتفتيح أو تغميق لون البشرة الطبيعي.
 
ودمتم بصحة وجمال... ومكياج "ثمنه فيه"!
 
اقرأي أيضا:

2013/04/10

بقع بيضاء على وجه طفلي


 
نرى في كثير من الأطفال بقع باهتة بيضاء على الوجه، وقد يصاحبها قشرة صغيرة جدا. فما هي؟ وما سببها؟ وما علاجها؟
ما هي؟
تعرف باسم Pityriasis alba وهي عبارة عن بقع بيضاء حدودها غير منتظمة تظهر خاصة على الوجه ولكنها تظهر أيضا على الذراع والرقبة. غالبا ما تظهر عند الأطفال ما بين سن 3 و 15 سنة ولا يصاحبها أي أعراض أخرى من حكة أو ألم أو غيرهما.
 

ما سببها؟
ما زال العلماء غير متأكدين تماما من سببها، وان كان الاحتمال الأكبر أن تكون عدوى فطرية. المعتقد أيضا أنها تصاحب أمراض الحساسية مثل الربو والاكزيما. ولكنها قد أيضا تنتج عن التغيرات في الجو أو الرطوبة أو التعرض للشمس، أو التعرض لبعض المنظفات التي تسبب حساسية، أو الضغط العصبي.
هل لها مخاطر؟
ليس لها أي مخاطر ولا يشعر بها الطفل اطلاقا، فمشكلتها الوحيدة في شكلها والذي قد يسبب الضيق لبعض الأطفال وأمهاتهم.
 

ما علاجها؟
الترطيب الدائم والحماية من الشمس خطوتان أساسيتان في التخلص من هذه البقع البيضاء.
منظفات الملابس التي لا تحتوي على عطور والمخصصة للبشرة الحساسة هي الأفضل. أيضا الصابون والشامبو المخصصين للبشرة الحساسة .
في بعض الحالات قد يصف الطبيب مرهم علاجي اذا رأي الحاجة الى ذلك.
لا تقلقي! هذه البقع وقتيه وغالبا ما تختفي بعد فترة.
 
ودمتم وأطفالكم بصحة وجمال!
 
اقرأ أيضا: